السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة نادرة جداا ترجع الي عام 1895
وهي لجنازة الخديوي اسماعيل - بميدان ابراهيم باشا - الأوبرا حاليا -
أول محطة طاقة شمسية في العالم كانت في القاهرة سنة 1911 ؟!!
معلومة مفاجئة: هل تعلم أن أول محطة طاقة شمسية في العالم كانت في القاهرة سنة 1911 ؟!!
أي أن مصر هي أول دولة في العالم تدخل مجال الطاقة الشمسية والمتجددة!، لكن
موقع المحطة الآن مجرد قطعة أرض وركام ونخيل!
على مدار السنوات والعقود .. أكد العديد من الخبراء المصريين والعالميين إن مصر تتمتع بأشعة شمس مناسبة يمكن إستغلالها لتوفير طاقة هائلة تكفي احتياجات مصر من كافة أشكال استخدامات الطاقة، وأن تكون بديلاً للغاز الطبيعي والبترول ومصادر الطاقة المتجددة التي وصلت كمياتها إلى مرحلة خطيرة في مصر، ورغم كل هذا، لم يتم إنشاء أي مصدر للطاقة الشمسية في مصر - أو على الأقل هذا ما يعرفه الكثيرون - ولم يهتم بها أي مسئول، حتى مشروع النهضة "الإخواني" لم يهتم بعمل مصادر طاقة متجددة وإنما بإغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً!!.
معلومة خطيرة لا يعرفها الكثيرون، إن أول محطة رفع طاقة شمسية في العالم أجمع ، قد تم إنشائها في مصر عام 1913 ، مما يعني أن مصر هى أول دولة في العالم دخلت مجال الطاقة الشمسية والمتجددة، والسؤال الذي يطرح نفسه أين هى هذه المحطة وماذا حدث لها بعد كل هذه السنوات.
محطة توليد الطاقة الشمسية كان موقعها في شارع 101 بحي المعادي ، وأختفت في دروب التاريخ، والآن تغطي المبانى والرمال والأشجار موقع المحطة، وأصبحت في طي النسيان.
البداية عندما قام مهندس أمريكي متخصص في مجال الطاقة يُدعى فرانك شومان، بتشييد محطة للطاقة الشمسية في القاهرة في خريف عام 1911، حيث كانت أول وحدة رفع طاقة شمسية بحجم صناعي في العالم بالمعادي، 20 كم جنوبي القاهرة، واحتوت على خمس جامعات طاقة شمسية، كل منها بطول 62 متر وعرض 4 أمتار و تفصل بينهم مسافة 7 متر، وكان تصميمها مُعدل من محركات تم شحنها من تاكوني وخامات تم إنتاجها في الموقع، واستمر تشغيلها لفترة أقل من عام.
وسافر شومان بعد ذلك إلى ألمانيا لعرض مشروع محرك الطاقة الشمسية الأول في البرلمان الألماني، وتحدث عنها العالم أجمع في ذلك الوقت، وفي عام 1914عاد شومان إلى فيلادلفيا في أجازة لبضعة شهور احتفالا بنجاحاته في مصر وألمانيا ، ليعرض على المجتمع الأمريكي مشاهد لمحطة الطاقة الشمسية المصرية عن طريق فيلم يتم عرضه بمسرح الحرية بتاكوني.
وكان لفرانك شومان كلمة شهيرة في وقت تشييد المحطة هي : "إنني على يقين من شيء واحد .. أن البشرية لابد أن تتحول لإستخدام الطاقة الشمسية أو ترتد إلى البربرية".
موقع وزارة الطاقة المتجددة على شبكة الإنترنت لا يوجد فيه أي معلومات بالمرة عن هذه المحطة وكأنها لم توجد اصلا، وهو ما يضع علامات استفهام كبيرة حول علم مسئولي الطاقة المتجددة بوجود موقع المحطة من الأساس!!.
المهندسة ليلى جورجي، رئيسة هيئة الطاقة المُتجددة، قالت إن الوزرات كانت على علم بالمحطة، سواء الوزارة الحالية أو وزارات النظام السابق، وكانت هناك اقتراحات حول إعادة إحياء المحطة مرة أخرى أو إنشاء محطات أخرى مثلها لكن ظلت هذه الإقتراحات حبيسة الأدراج، موضحةً أن ذلك كان بسبب رؤية غير واضحة لملف الطاقة المتجددة وعدم أخذه بجدية تامة.
وأضافت "جورجي"، أنه تمت الموافقة على إنشاء صندوق حالي لدعم الطاقات المتجددة بسبب نقص الغاز والسولار في مصر، وإنشاء بعض محطات توليد الطاقة الشمسية الصغيرة والمحدودة في الواحات ومناطق صحراوية.
مخبر سرى يلقى القبض على شخص عاكس السيدات فى الطريق 1954.. أخفت المجلة ملامحه
بدأت مصر تعانى من ظاهرة معاكسة الرجال للسيدات منذ أواخر الأربعينات وزادت الظاهرة فى أوائل الخمسينات ، وتحولت رقابة الحكومة فى الأربعينات من الرقابة " الروتينية " إلى الرقابة الصارمة فى الخمسينات ، وسنت الحكومة لأول مرة فى يولية 1954 قانون يجرم الظاهرة ويعاقب مرتكبها وكان القانون ينص على " يعاقب من يعاكس سيدة أو فتاة فى الطريق بالحبس 7 أيام مع تغريمه 50 قرش وإعتبار هذا الحكم سابقة أولى ، فإذا تكرر إرتكابه لهذا الجرم كان الحكم بالسجن 6 شهور مع تغريمه 50 جنيها " ..
عار علينا أن نختزل سير رواد الحرية ومنهم " أحمد حلمى " فى أسماء شوارع وميادين ومواقف سرفيس ،وننسى نضال وكفاح وتضحيات الرواد فى سبيل حرية الوطن وأبنائه .. " أحمد حلمى إتجوز عايدة " .. هكذا يعلمون أبنائنا .
أحمد حلمى ..
الصحفى الذى كشف للعالم حادثة دنشواى 1906
أول صحفى سياسى دعا إلى قلب نظام الحكم
وأول سجين سياسى وتهمته العيب فى الذات الخديوية
وأول من نادى بإنشاء وزارة للزراعة فى مصر
وهو الجد الذى شكل ثورية حفيده المبدع صلاح جاهين " محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمى" .
عندما أصدر الزعيم مصطفى كامل جريدة اللواء فى 2 يناير 1900 إلتحق بهيئة تحريرها الكاتب والأديب والشاعر أحمد حلمى ، وكتب له مصطفى كامل " أريد أن أجعل منك أول صحافى فى مصر، فأنت مثال الناشئة المصرية الجديدة " ..تدرج حلمى فى مناصب اللواء حتى أصبح رئيس تحريرها والرجل الثانى فى الجريدة بعد زعيمنا مصطفى كامل ، ونادى فيها بضرورة إنشاء وزارة للزراعة .
فى يونية 1906 سافر حلمى إلى دنشواى لينقل للعالم الحقيقة البشعة للإستعمار الإنجليزى ويسقط عنه القناع ، وكتب فى الحادث مقالته الشهيرة " يا دافع البلاء " والتى إعتمد عليها مصطفى كامل فى مساعيه لعزل اللورد كرومر، والذي قال عنه عباس محمود العقاد: "لا تعرف فزعا شمل القطر المصري من أقصاه إلى أقصاه كالفزع الذي شمله يوم قرأ الناس أخبار هذه الفاجعة ونشرتها اللواء بعنوان "يادافع البلاء" ..
إستخدم المندوب السامى " جورست " طريقة سلفه " كرومر " فى سياسة التعامل مع المصريين والتى اعتمدت على مبدأ " فرق تسد " فهاجم أقباط مصر ومنع عنهم بعض الوظائف بدعوى أن المسلمين أحق بها ، فما كان من حلمى أن هاجمه فى اللواء رافعا شعار " مصر لكل المصريين " ودعى إلى توحد أبناء النيل فى مصر والسوادن لمقاومة الإحتلال الإنجليزى .
توفى مصطفى كامل فى فبراير 1908 ، وتدخلت عائلة الزعيم الراحل فى سياسة الجريدة فحادت عن نضالها وكفاحها ، فإستخرج حلمى رخصة لمجلة " القطر المصرى " التى تبنت القومية المصرية وطالبت بعدم الإعتماد على دولة أجنبية ولا على نفوذ العائلة الخديوية وإنما على مصر وشعبها فقط .
وفى عدد المجلة " 37 " عام 1909 كتب حلمى مقال بعنوان مصر للمصريين وفيه .." أما المدارس التى زعم المنافقون أن محمد على أسسها لخير مصر فقد كان غرضه منها الحصول على عدة ضباط ليستخدمهم فى مقاصده لما كان عازما الخروج على الدولة صاحبة النعمة عليه " وكتب أيضا " فإذا عرف المصرى مما تقدم أن شقاؤه وبلاءه ليس له من سبب سوى عائلة محمد على فقد وجب عليه أن يتخلص منها لإن هذه العائلة هى سلمت مصر للإنجليز " وأيضا " بأى حق مشروع تأخذ عائلة محمد على من الخزينة المصرية 350 ألف جنية سنويا .. بأى حق ، وأى شر دفعوه عنها ، وأى خير جلبوه لها حتى يستحقوا هذا الثمن " وختم مقالة بــ " فيا أيها المصرى واصل سواد ليلك ببياض نهارك فى الخلاص من الخديو ومن عائلة محمد على وأبدل مالك وحياتك فى أن تكون حرا ، مستقلا يحكمك مصرى " .
قدمته السلطة إلى المحاكمة بتهم " 1- التطاول على مسند الحضرة العلية الخديوية ، 2- الطعن فى نظام حقوق الورائة فى الحكم ، 3- الطعن فى حقوق الحضرة الفخيمة الخديوية ، 4- دعوة الأمة للخروج على طاعة الحضرة الفخيمة ، 5- إنتزاع الملك من عائلة محمد على " وقضت محكمة السيدة زينب بحبس الأستاذ أحمد حلمى 9 أشهر حكما بسيطا ، وإستأنفت النيابة فقضى الإستئناف بحبسه سنة مع الأشغال الشاقة ، واعدام كل ما يضبط من العدد 37 ، وأغلق المندوب السامى الجريدة . . فكتب حلمى ردا على الحكم " ان سجنى جزائى فى محبتهم / فما الذى للعدا أبقوه تنكيلا / يا خازن السجن نفذ ما أمرت به / فلست تملك للأحكام تعديلا .. "
توفى أحمد حلمى فى يناير 1936 فى عمارته الكبيرة بـ شبرا ، وسمى الميدان الكبير بإسمه " أحمد حلمى " ليس لتاريخه وكفاحه وإنما لإمتلاكه أفدنة فى المنطقة .
1908
للفقراء نصيب من الدنيا ..
بسطاء مصر يحتفلون بالعيد ، ويركبون المراجيح الخشبية " القادوس " ..
عم إدريس يا عم إدريس
يا ابو المرجيحة و القواديس
امتى يطلع قادوسي لفوق
و اطفي الشوق
و ابقى عريس
صورة نادرة جداا ترجع الي عام 1895
وهي لجنازة الخديوي اسماعيل - بميدان ابراهيم باشا - الأوبرا حاليا -
أول محطة طاقة شمسية في العالم كانت في القاهرة سنة 1911 ؟!!
معلومة مفاجئة: هل تعلم أن أول محطة طاقة شمسية في العالم كانت في القاهرة سنة 1911 ؟!!
أي أن مصر هي أول دولة في العالم تدخل مجال الطاقة الشمسية والمتجددة!، لكن
موقع المحطة الآن مجرد قطعة أرض وركام ونخيل!
على مدار السنوات والعقود .. أكد العديد من الخبراء المصريين والعالميين إن مصر تتمتع بأشعة شمس مناسبة يمكن إستغلالها لتوفير طاقة هائلة تكفي احتياجات مصر من كافة أشكال استخدامات الطاقة، وأن تكون بديلاً للغاز الطبيعي والبترول ومصادر الطاقة المتجددة التي وصلت كمياتها إلى مرحلة خطيرة في مصر، ورغم كل هذا، لم يتم إنشاء أي مصدر للطاقة الشمسية في مصر - أو على الأقل هذا ما يعرفه الكثيرون - ولم يهتم بها أي مسئول، حتى مشروع النهضة "الإخواني" لم يهتم بعمل مصادر طاقة متجددة وإنما بإغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً!!.
معلومة خطيرة لا يعرفها الكثيرون، إن أول محطة رفع طاقة شمسية في العالم أجمع ، قد تم إنشائها في مصر عام 1913 ، مما يعني أن مصر هى أول دولة في العالم دخلت مجال الطاقة الشمسية والمتجددة، والسؤال الذي يطرح نفسه أين هى هذه المحطة وماذا حدث لها بعد كل هذه السنوات.
محطة توليد الطاقة الشمسية كان موقعها في شارع 101 بحي المعادي ، وأختفت في دروب التاريخ، والآن تغطي المبانى والرمال والأشجار موقع المحطة، وأصبحت في طي النسيان.
البداية عندما قام مهندس أمريكي متخصص في مجال الطاقة يُدعى فرانك شومان، بتشييد محطة للطاقة الشمسية في القاهرة في خريف عام 1911، حيث كانت أول وحدة رفع طاقة شمسية بحجم صناعي في العالم بالمعادي، 20 كم جنوبي القاهرة، واحتوت على خمس جامعات طاقة شمسية، كل منها بطول 62 متر وعرض 4 أمتار و تفصل بينهم مسافة 7 متر، وكان تصميمها مُعدل من محركات تم شحنها من تاكوني وخامات تم إنتاجها في الموقع، واستمر تشغيلها لفترة أقل من عام.
وسافر شومان بعد ذلك إلى ألمانيا لعرض مشروع محرك الطاقة الشمسية الأول في البرلمان الألماني، وتحدث عنها العالم أجمع في ذلك الوقت، وفي عام 1914عاد شومان إلى فيلادلفيا في أجازة لبضعة شهور احتفالا بنجاحاته في مصر وألمانيا ، ليعرض على المجتمع الأمريكي مشاهد لمحطة الطاقة الشمسية المصرية عن طريق فيلم يتم عرضه بمسرح الحرية بتاكوني.
وكان لفرانك شومان كلمة شهيرة في وقت تشييد المحطة هي : "إنني على يقين من شيء واحد .. أن البشرية لابد أن تتحول لإستخدام الطاقة الشمسية أو ترتد إلى البربرية".
موقع وزارة الطاقة المتجددة على شبكة الإنترنت لا يوجد فيه أي معلومات بالمرة عن هذه المحطة وكأنها لم توجد اصلا، وهو ما يضع علامات استفهام كبيرة حول علم مسئولي الطاقة المتجددة بوجود موقع المحطة من الأساس!!.
المهندسة ليلى جورجي، رئيسة هيئة الطاقة المُتجددة، قالت إن الوزرات كانت على علم بالمحطة، سواء الوزارة الحالية أو وزارات النظام السابق، وكانت هناك اقتراحات حول إعادة إحياء المحطة مرة أخرى أو إنشاء محطات أخرى مثلها لكن ظلت هذه الإقتراحات حبيسة الأدراج، موضحةً أن ذلك كان بسبب رؤية غير واضحة لملف الطاقة المتجددة وعدم أخذه بجدية تامة.
وأضافت "جورجي"، أنه تمت الموافقة على إنشاء صندوق حالي لدعم الطاقات المتجددة بسبب نقص الغاز والسولار في مصر، وإنشاء بعض محطات توليد الطاقة الشمسية الصغيرة والمحدودة في الواحات ومناطق صحراوية.
مخبر سرى يلقى القبض على شخص عاكس السيدات فى الطريق 1954.. أخفت المجلة ملامحه
بدأت مصر تعانى من ظاهرة معاكسة الرجال للسيدات منذ أواخر الأربعينات وزادت الظاهرة فى أوائل الخمسينات ، وتحولت رقابة الحكومة فى الأربعينات من الرقابة " الروتينية " إلى الرقابة الصارمة فى الخمسينات ، وسنت الحكومة لأول مرة فى يولية 1954 قانون يجرم الظاهرة ويعاقب مرتكبها وكان القانون ينص على " يعاقب من يعاكس سيدة أو فتاة فى الطريق بالحبس 7 أيام مع تغريمه 50 قرش وإعتبار هذا الحكم سابقة أولى ، فإذا تكرر إرتكابه لهذا الجرم كان الحكم بالسجن 6 شهور مع تغريمه 50 جنيها " ..
عار علينا أن نختزل سير رواد الحرية ومنهم " أحمد حلمى " فى أسماء شوارع وميادين ومواقف سرفيس ،وننسى نضال وكفاح وتضحيات الرواد فى سبيل حرية الوطن وأبنائه .. " أحمد حلمى إتجوز عايدة " .. هكذا يعلمون أبنائنا .
أحمد حلمى ..
الصحفى الذى كشف للعالم حادثة دنشواى 1906
أول صحفى سياسى دعا إلى قلب نظام الحكم
وأول سجين سياسى وتهمته العيب فى الذات الخديوية
وأول من نادى بإنشاء وزارة للزراعة فى مصر
وهو الجد الذى شكل ثورية حفيده المبدع صلاح جاهين " محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمى" .
عندما أصدر الزعيم مصطفى كامل جريدة اللواء فى 2 يناير 1900 إلتحق بهيئة تحريرها الكاتب والأديب والشاعر أحمد حلمى ، وكتب له مصطفى كامل " أريد أن أجعل منك أول صحافى فى مصر، فأنت مثال الناشئة المصرية الجديدة " ..تدرج حلمى فى مناصب اللواء حتى أصبح رئيس تحريرها والرجل الثانى فى الجريدة بعد زعيمنا مصطفى كامل ، ونادى فيها بضرورة إنشاء وزارة للزراعة .
فى يونية 1906 سافر حلمى إلى دنشواى لينقل للعالم الحقيقة البشعة للإستعمار الإنجليزى ويسقط عنه القناع ، وكتب فى الحادث مقالته الشهيرة " يا دافع البلاء " والتى إعتمد عليها مصطفى كامل فى مساعيه لعزل اللورد كرومر، والذي قال عنه عباس محمود العقاد: "لا تعرف فزعا شمل القطر المصري من أقصاه إلى أقصاه كالفزع الذي شمله يوم قرأ الناس أخبار هذه الفاجعة ونشرتها اللواء بعنوان "يادافع البلاء" ..
إستخدم المندوب السامى " جورست " طريقة سلفه " كرومر " فى سياسة التعامل مع المصريين والتى اعتمدت على مبدأ " فرق تسد " فهاجم أقباط مصر ومنع عنهم بعض الوظائف بدعوى أن المسلمين أحق بها ، فما كان من حلمى أن هاجمه فى اللواء رافعا شعار " مصر لكل المصريين " ودعى إلى توحد أبناء النيل فى مصر والسوادن لمقاومة الإحتلال الإنجليزى .
توفى مصطفى كامل فى فبراير 1908 ، وتدخلت عائلة الزعيم الراحل فى سياسة الجريدة فحادت عن نضالها وكفاحها ، فإستخرج حلمى رخصة لمجلة " القطر المصرى " التى تبنت القومية المصرية وطالبت بعدم الإعتماد على دولة أجنبية ولا على نفوذ العائلة الخديوية وإنما على مصر وشعبها فقط .
وفى عدد المجلة " 37 " عام 1909 كتب حلمى مقال بعنوان مصر للمصريين وفيه .." أما المدارس التى زعم المنافقون أن محمد على أسسها لخير مصر فقد كان غرضه منها الحصول على عدة ضباط ليستخدمهم فى مقاصده لما كان عازما الخروج على الدولة صاحبة النعمة عليه " وكتب أيضا " فإذا عرف المصرى مما تقدم أن شقاؤه وبلاءه ليس له من سبب سوى عائلة محمد على فقد وجب عليه أن يتخلص منها لإن هذه العائلة هى سلمت مصر للإنجليز " وأيضا " بأى حق مشروع تأخذ عائلة محمد على من الخزينة المصرية 350 ألف جنية سنويا .. بأى حق ، وأى شر دفعوه عنها ، وأى خير جلبوه لها حتى يستحقوا هذا الثمن " وختم مقالة بــ " فيا أيها المصرى واصل سواد ليلك ببياض نهارك فى الخلاص من الخديو ومن عائلة محمد على وأبدل مالك وحياتك فى أن تكون حرا ، مستقلا يحكمك مصرى " .
قدمته السلطة إلى المحاكمة بتهم " 1- التطاول على مسند الحضرة العلية الخديوية ، 2- الطعن فى نظام حقوق الورائة فى الحكم ، 3- الطعن فى حقوق الحضرة الفخيمة الخديوية ، 4- دعوة الأمة للخروج على طاعة الحضرة الفخيمة ، 5- إنتزاع الملك من عائلة محمد على " وقضت محكمة السيدة زينب بحبس الأستاذ أحمد حلمى 9 أشهر حكما بسيطا ، وإستأنفت النيابة فقضى الإستئناف بحبسه سنة مع الأشغال الشاقة ، واعدام كل ما يضبط من العدد 37 ، وأغلق المندوب السامى الجريدة . . فكتب حلمى ردا على الحكم " ان سجنى جزائى فى محبتهم / فما الذى للعدا أبقوه تنكيلا / يا خازن السجن نفذ ما أمرت به / فلست تملك للأحكام تعديلا .. "
توفى أحمد حلمى فى يناير 1936 فى عمارته الكبيرة بـ شبرا ، وسمى الميدان الكبير بإسمه " أحمد حلمى " ليس لتاريخه وكفاحه وإنما لإمتلاكه أفدنة فى المنطقة .
1908
للفقراء نصيب من الدنيا ..
بسطاء مصر يحتفلون بالعيد ، ويركبون المراجيح الخشبية " القادوس " ..
عم إدريس يا عم إدريس
يا ابو المرجيحة و القواديس
امتى يطلع قادوسي لفوق
و اطفي الشوق
و ابقى عريس
1930
عربة شل تبيع الـ جاز فى شوارع القاهرة ..
فاكرين مريلة إبتدائى ؟؟؟
1904
الأمير عزيز حسن يقود أول سيارة فى مصر ماركة "دي ديون بوتون" الفرنسية وبجواره الأمير محمد على توفيق الذى أصبح فيما بعد وصيا على العرش بعد وفاة الملك فؤاد ثم وليا للعهد للملك فاروق قبل مولد أحمد فؤاد الثانى
سافر الامير عزيز حسن حفيد الخديوي اسماعيل ليدرس في جامعة اكسفورد في انجلترا ، واستكمل دراسته في بوتسدام في المانيا والتحق بالعمل كضابط بالجيش الامبراطوري الالماني ، وعندما عاد الأمير الي مصر اصطحب معه اول سيارة فى مصر .
في عام 1904 قرر الامير عزيز حسن القيام بمغامرة برفقة اثنين من اصدقاءه ، وهي القيام برحلة من المحروسة - القاهرة - الي مديرية الاسكندرية وقطع بسيارته مسافة 210 كم ، واستغرقت الرحلة عشر ساعات وبسرعه بلغت 20 كم في الساعة .
وفى نفس العام شهدت مصر أول حادثة مرورية عندما إصطدم الامير محمد علي توفيق بعربة كارو تحمل اخشاب.
بعد ذلك بدات السيارات في الانتشار وبنهاية عام 1905 كان هناك حوالي 110 سيارة في المحروسة و56 في الاسكندرية ..
وفي عام1908 قام نادي السيارات الفرنسي بإفتتاح فرع له في القاهرة تحت رعايه الخديوي عباس الثاني ، وكان رسم التاسيس لهذا النادي 6 جنيهات ، والاشتراك السنوي5جنيهات ، وكان مقره في 25 شارع المدابغ "شارع شريف حاليا" وقد ترأسه الأمير عزيز حسن صاحب أول سيارة دخلت مصر.
اول شركة صيانة فكانت شركة كايرو موتور كومباني وكانت في عام 1908 ولم تصمد كثيرا امام الازمة المالية العالمية في ذلك الوقت لتتحول بعد ذلك عام 1918 الي شركة استيرن اتوموبيلز لستة ملاك إنجليز حصلوا علي إمتياز السيارة فورد العملاقة .
وفي ابريل 1924 تأسس النادي الملكي المصري للسيارات وكان مقره 3 شارع الشواربي فيلا رئيس الوزراء حينذاك يوسف وهبه باشا تحت رعاية الملك فؤاد وبرئاسة الامير جميل طوسون وضم وقتذاك 50 عضوا.. أقيم بعدها بعام واحد اول سباق للسيارات في الاسكندرية وفي العام التالي في مينا هاوس في القاهرة.
في 11 مايو 1895 بدأت الكهرباء تدخل مصر عندما تم افتتاح أول محطة لتوليد الكهرباء ، كانت شركة ليبون بمدينة الإسكندرية صاحبة الامتياز في إنتاج غاز الاستصباح المستخرج من الفحم الحجري والمستخدم في إضاءة الشوارع،و إضاءة قصور الأمراء والنبلاء والأثرياء ، وكان اول مشترك كهرباء فى مصر مكتب المحامى الشهير (مانوزدى) الذي اطلق اسمه على الشارع المؤدى إلى محكمة محرم بك حاليا شارع المحكمة. كان يقع مكتب (مانوزدى) في العمارة رقم 5 بالشارع المعروف الأن بـ صلاح سالم بالمنشية.
تم إنارة جزء من شوارع مدينة القاهرة عام 1895 بموجب ترخيص من الحكومية المصرية لشركة "ليبون"..
واستخدام الكهرباء في إنارة المنازل بمدينة القاهرة اعتباراً من 1898 بموجب ترخيص لشركة (ليبون) لمدة خمسين عاما، إنتهت عام 1948، وتسلمتها وزارة الأشغال والطاقه المصرية.
أول وحدة توليد كهرباء في مصر أقام لها مستر ليبون متحفا صغيرا بالمحطة وأحاطها بالعناية حيث أصبحت الأجيال المتعاقبة تتوارث الحفاظ عليها ووضعت الآن في المكان اللائق بها تاريخيا ألا وهو مدخل محطة كهرباء سيدي كرير.
هنا تحت هذه الشجرة التى ترونها فى الصورة استظلت السيدة مريم أثناء اقترابها من مدينة القاهرة
هذه الشجرة تبعد عن القاهرة بـ 55 كيلو تقريباً .. وهي منطقة قريبة من بلبيس ، ومازالت موجودة حتى الآن.
ميدان الساعة بطنطا يعد ميدان الساعة هو مركز مدينة طنطا حيث يربط العديد من الشوارع الرئيسية مثل شارع البورصة , شارع سعد الدين , شارع المديرية,شارع القاضى ويربط بين منطقة أول طنطا وثانى طنطا
ويرجع تاريخ الساعة وسبب تسمية الميدان بهذا الاسم انة قديما كان قائما فى هذا الميدان آلـة أعدام تسمى الخازوق
و القصة أن شابا من أكرم عائلات طنطا كان متزوجا بفتاة من أعرق عائلات طنطا و حدث بينهما خلاف و حاول الزوج عبثا ان يصالحها و كان يحبها حبا ملك عليه حواسه فلم ترضى الزوجة بالصلح فلم يشعر بيديه و هى تطبق بقوة على رقبتها الفاتنة و لم تمضى لحظات حتى سقطت صريعة تحت قدميه و حكم بأعدام الزوج
الا أن أسرة الزوجة آصرت على شراء آلـة الأعدام من فرنسا و تم لها ذلك و شنق المسكين بواسطة الخازوق المشتراه من فرنسا و ظل الخازوق يتوسط الميدان يلهب أسرة الزوج بسياط الخزى ... و بعد سنوات أفلحت محاولات المسئولين فى الصلح بين الأسرتين و أتفقت الأسرتين على رفع الخازوق و أستبداله بسـاعة فاخرة لا مثيل لها فى مصر! لم تذكرالكتب التاريخية عام تلك الواقعة
سوق البطيخ أثناء الحرب العالمية الثانية
17 يوليو 1943
تعالوا ندخل المحل ده نجيب لبس العيد ، اسعار فساتين البنات من سن 3 الى 16 سنة إبتداء من 75 قرش
وفستان العيد عشان السيدات والبنات مايزعلوش
طبعا مفيش اسعار أحسن من كدة ....
إحنا عملنا أكبر تخفيضات للعيد
صورة رائعة لرجل يقرا رسالة لرجل اخر في احد شوارع القاهرة الجميلة
مهنة سنان السكاكين والالات الحاده عام 1880 م
وكانت من المهن القديمة واعتقد ان المهنة دي لازالت موجودة الي الان
عربة شل تبيع الـ جاز فى شوارع القاهرة ..
فاكرين مريلة إبتدائى ؟؟؟
1904
الأمير عزيز حسن يقود أول سيارة فى مصر ماركة "دي ديون بوتون" الفرنسية وبجواره الأمير محمد على توفيق الذى أصبح فيما بعد وصيا على العرش بعد وفاة الملك فؤاد ثم وليا للعهد للملك فاروق قبل مولد أحمد فؤاد الثانى
سافر الامير عزيز حسن حفيد الخديوي اسماعيل ليدرس في جامعة اكسفورد في انجلترا ، واستكمل دراسته في بوتسدام في المانيا والتحق بالعمل كضابط بالجيش الامبراطوري الالماني ، وعندما عاد الأمير الي مصر اصطحب معه اول سيارة فى مصر .
في عام 1904 قرر الامير عزيز حسن القيام بمغامرة برفقة اثنين من اصدقاءه ، وهي القيام برحلة من المحروسة - القاهرة - الي مديرية الاسكندرية وقطع بسيارته مسافة 210 كم ، واستغرقت الرحلة عشر ساعات وبسرعه بلغت 20 كم في الساعة .
وفى نفس العام شهدت مصر أول حادثة مرورية عندما إصطدم الامير محمد علي توفيق بعربة كارو تحمل اخشاب.
بعد ذلك بدات السيارات في الانتشار وبنهاية عام 1905 كان هناك حوالي 110 سيارة في المحروسة و56 في الاسكندرية ..
وفي عام1908 قام نادي السيارات الفرنسي بإفتتاح فرع له في القاهرة تحت رعايه الخديوي عباس الثاني ، وكان رسم التاسيس لهذا النادي 6 جنيهات ، والاشتراك السنوي5جنيهات ، وكان مقره في 25 شارع المدابغ "شارع شريف حاليا" وقد ترأسه الأمير عزيز حسن صاحب أول سيارة دخلت مصر.
اول شركة صيانة فكانت شركة كايرو موتور كومباني وكانت في عام 1908 ولم تصمد كثيرا امام الازمة المالية العالمية في ذلك الوقت لتتحول بعد ذلك عام 1918 الي شركة استيرن اتوموبيلز لستة ملاك إنجليز حصلوا علي إمتياز السيارة فورد العملاقة .
وفي ابريل 1924 تأسس النادي الملكي المصري للسيارات وكان مقره 3 شارع الشواربي فيلا رئيس الوزراء حينذاك يوسف وهبه باشا تحت رعاية الملك فؤاد وبرئاسة الامير جميل طوسون وضم وقتذاك 50 عضوا.. أقيم بعدها بعام واحد اول سباق للسيارات في الاسكندرية وفي العام التالي في مينا هاوس في القاهرة.
في 11 مايو 1895 بدأت الكهرباء تدخل مصر عندما تم افتتاح أول محطة لتوليد الكهرباء ، كانت شركة ليبون بمدينة الإسكندرية صاحبة الامتياز في إنتاج غاز الاستصباح المستخرج من الفحم الحجري والمستخدم في إضاءة الشوارع،و إضاءة قصور الأمراء والنبلاء والأثرياء ، وكان اول مشترك كهرباء فى مصر مكتب المحامى الشهير (مانوزدى) الذي اطلق اسمه على الشارع المؤدى إلى محكمة محرم بك حاليا شارع المحكمة. كان يقع مكتب (مانوزدى) في العمارة رقم 5 بالشارع المعروف الأن بـ صلاح سالم بالمنشية.
تم إنارة جزء من شوارع مدينة القاهرة عام 1895 بموجب ترخيص من الحكومية المصرية لشركة "ليبون"..
واستخدام الكهرباء في إنارة المنازل بمدينة القاهرة اعتباراً من 1898 بموجب ترخيص لشركة (ليبون) لمدة خمسين عاما، إنتهت عام 1948، وتسلمتها وزارة الأشغال والطاقه المصرية.
أول وحدة توليد كهرباء في مصر أقام لها مستر ليبون متحفا صغيرا بالمحطة وأحاطها بالعناية حيث أصبحت الأجيال المتعاقبة تتوارث الحفاظ عليها ووضعت الآن في المكان اللائق بها تاريخيا ألا وهو مدخل محطة كهرباء سيدي كرير.
هنا تحت هذه الشجرة التى ترونها فى الصورة استظلت السيدة مريم أثناء اقترابها من مدينة القاهرة
هذه الشجرة تبعد عن القاهرة بـ 55 كيلو تقريباً .. وهي منطقة قريبة من بلبيس ، ومازالت موجودة حتى الآن.
ميدان الساعة بطنطا يعد ميدان الساعة هو مركز مدينة طنطا حيث يربط العديد من الشوارع الرئيسية مثل شارع البورصة , شارع سعد الدين , شارع المديرية,شارع القاضى ويربط بين منطقة أول طنطا وثانى طنطا
ويرجع تاريخ الساعة وسبب تسمية الميدان بهذا الاسم انة قديما كان قائما فى هذا الميدان آلـة أعدام تسمى الخازوق
و القصة أن شابا من أكرم عائلات طنطا كان متزوجا بفتاة من أعرق عائلات طنطا و حدث بينهما خلاف و حاول الزوج عبثا ان يصالحها و كان يحبها حبا ملك عليه حواسه فلم ترضى الزوجة بالصلح فلم يشعر بيديه و هى تطبق بقوة على رقبتها الفاتنة و لم تمضى لحظات حتى سقطت صريعة تحت قدميه و حكم بأعدام الزوج
الا أن أسرة الزوجة آصرت على شراء آلـة الأعدام من فرنسا و تم لها ذلك و شنق المسكين بواسطة الخازوق المشتراه من فرنسا و ظل الخازوق يتوسط الميدان يلهب أسرة الزوج بسياط الخزى ... و بعد سنوات أفلحت محاولات المسئولين فى الصلح بين الأسرتين و أتفقت الأسرتين على رفع الخازوق و أستبداله بسـاعة فاخرة لا مثيل لها فى مصر! لم تذكرالكتب التاريخية عام تلك الواقعة
سوق البطيخ أثناء الحرب العالمية الثانية
17 يوليو 1943
تعالوا ندخل المحل ده نجيب لبس العيد ، اسعار فساتين البنات من سن 3 الى 16 سنة إبتداء من 75 قرش
وفستان العيد عشان السيدات والبنات مايزعلوش
طبعا مفيش اسعار أحسن من كدة ....
إحنا عملنا أكبر تخفيضات للعيد
صورة رائعة لرجل يقرا رسالة لرجل اخر في احد شوارع القاهرة الجميلة
مهنة سنان السكاكين والالات الحاده عام 1880 م
وكانت من المهن القديمة واعتقد ان المهنة دي لازالت موجودة الي الان
طالبات كلية آداب جامعة القاهرة فى بوفية الكلية
برجاء ملاحظة قائمة الأسعار " بالمليم "
القرش = 10 مليم
مكوجى الرجل
كان متخصصا في كي ... القفاطين والجلابيات وملابس الشيوخ
صورة معبرة .. في محافظة قنا "مصر" .. فى عام 1954 .. يتم جلد هذا الرجل لانه رفع أسعار الخبز فى وقت الفيضان الذى يؤدى إلى مجاعة ..
مبيض النحاس
وكان هذا الرجل
يتجول فى الحارات
ايضا وينادى على من يريد
ان يبيض النحاس لديه
من حلل وكيزان ميه
وطشوطه او طشت الغسيل
او القروانه
وهى عباره عن طشت غسيل اصغر شويه
وكانت بعض السيدات
يذهبن اليه
بالحلل والاشياء النحاسيه
التى تريد ان تبيضها
وتعود كما كانت وكأنها لسه مشتراه فى وقتها
واجمل
مبيض النحاس
وكان هذا الرجل
يتجول فى الحارات
ايضا وينادى على من يريد
ان يبيض النحاس لديه
من حلل وكيزان ميه
وطشوطه او طشت الغسيل
او القروانه
وهى عباره عن طشت غسيل اصغر شويه
وكانت بعض السيدات
يذهبن اليه
بالحلل والاشياء النحاسيه
التى تريد ان تبيضها
وتعود كما كانت وكأنها لسه مشتراه فى وقتها
واجمل
ولكن بعد ذلك علموا ان النحاس
يردم لون اخضر
وتم صنع الحلل والاوانى الالومنيوم
يعنى الحلل والكيزان والطشت
اصبحوا كلهم من الالومنيوم
حتى الان
ولم تحتاج الالومنيوم
الى مبيض فأصبحت السيدات
يغسلن هذه الاوانى فى بيوتهن
بالسلك
وهو بواقى مصانع الالومنيوم
او كانت فى البدايه
يغسلن بنوع من تراب الفرن
الخارج بعد طفى الفرن البلدى
بعد الخبيز
وكان اسم هذا التراب
سيرس
على ما اعتقد
فرقة حسب الله
وهذه الفرقه تجول الشوارع زمان
او البعض يطلبونهم
ليقوموا بالطبل للعروس بالاغنيات
القديمه التى يحفظونها
دورية شرطة
صورة للاسكافى ...او كما كان يطلق عليه المصريون قديما الصرماتى.
وكانت مهام الاسكافى قديما هى اصلاح الحذاء القديم المهترئ
فاتورة جزار ( عدد 2 خروف فقط مبلغ و قدره ستمائة و عشرة قرووووش ) الله يرحم ايام زمان
صناعة الطربوش
الفانوس ابو شمعه
اكيد كتير فاكرينه
وعارفينه
واللى ما عاش ايام الفانوس
ابو شمعه
اكيد شافه فى الافلام
ويمكن فى فتره اختفى
فيها الفانوس ابو شمعه
لكن
عادت هذه الظاهره
من سنوات قريبه
ربما لأشتياقنا له
او للأيام الجميله
التى كانت فيها هذه الفوانيس
وايام الخير والطيبه
طيب نتكلم بقه عن
الفانوس ابو شمعه
الطياره الورق
وبرضوا كانت من صنع وتفانين
الصبيه
وهى عباره عن خوص
يفتحوه ويعملوا منه طائره
على شكل دائره
ويربطوها بالخيط الدوباره
القوى
من جوا الاول
حتى يمسكوا الخوص ببعضه كويس جدا
ومن على الطرف الدائرى كله
يضعوا خيط يلفوه حواليه دايرن داير
ثم
يجيبوا الورق الملون
الاصفر والاحمر والاخضر
ويضعو ا فى كل جزء منها
لون
وفى الاخر يعملوا
حبل من الشراشيب
من نفس نوع الازاز الملون
وممكن على طرف الطياره من فوق
يعملوا لها شراشيب على الاجنحه
وهى بتطير تطير الشراشيب وكأنها
ذراعات تطير فى الهوا
بشكل جميل
وكانت تمسك الورق بالعجينه
بالماء والنشاء
ويتركوها حتى تجف
ثم يطلعوا اعلى السطوح
يطيروها
تعد صناعة مكانس القش احدى الصناعات اليدوية التقليدية العريقة حيث تتوضع بعض الورش المتناثرة
الامر الذى يستوجب اعطاء هذه المهنة التقليدية المزيد من الاهتمام والمتابعة للحفاظ عليها وبقائها على قيد الحياة ومنعها من الاندثار وخاصة أنها من الموروثات الشعبية في المدينة.
صناعة المشغولات النحاسية
وترجع مهنة الحفر على النحاس الى بداية العصور الاسلامية عندما بدأ تزيين المساجد والمدارس والقصور بمشعولات مصنوعة من المعدن.
ومع زيادة الاقبال على هذا النوع من الفنون على مر العصور كان الصناع يطورون في التصاميم والاشكال والفخامة
مهنة القرداتى
اول مهنة انقرضت فى مصر اسمها القرداتى. كان
القرداتى بيلف بالقرد بتاعه ويطلب منه امام
الدعارة
مهنة الداية
داية" مهنة قديمة قضى عليها التطور الطبي
كانت بمثابة العيادة المتنقلة في الحي والوحيدة التي تدخل كل البيوت
تصليح الفخار
يردم لون اخضر
وتم صنع الحلل والاوانى الالومنيوم
يعنى الحلل والكيزان والطشت
اصبحوا كلهم من الالومنيوم
حتى الان
ولم تحتاج الالومنيوم
الى مبيض فأصبحت السيدات
يغسلن هذه الاوانى فى بيوتهن
بالسلك
وهو بواقى مصانع الالومنيوم
او كانت فى البدايه
يغسلن بنوع من تراب الفرن
الخارج بعد طفى الفرن البلدى
بعد الخبيز
وكان اسم هذا التراب
سيرس
على ما اعتقد
فرقة حسب الله
وهذه الفرقه تجول الشوارع زمان
او البعض يطلبونهم
ليقوموا بالطبل للعروس بالاغنيات
القديمه التى يحفظونها
دورية شرطة
صورة للاسكافى ...او كما كان يطلق عليه المصريون قديما الصرماتى.
وكانت مهام الاسكافى قديما هى اصلاح الحذاء القديم المهترئ
فاتورة جزار ( عدد 2 خروف فقط مبلغ و قدره ستمائة و عشرة قرووووش ) الله يرحم ايام زمان
صناعة الطربوش
الفانوس ابو شمعه
اكيد كتير فاكرينه
وعارفينه
واللى ما عاش ايام الفانوس
ابو شمعه
اكيد شافه فى الافلام
ويمكن فى فتره اختفى
فيها الفانوس ابو شمعه
لكن
عادت هذه الظاهره
من سنوات قريبه
ربما لأشتياقنا له
او للأيام الجميله
التى كانت فيها هذه الفوانيس
وايام الخير والطيبه
طيب نتكلم بقه عن
الفانوس ابو شمعه
الطياره الورق
وبرضوا كانت من صنع وتفانين
الصبيه
وهى عباره عن خوص
يفتحوه ويعملوا منه طائره
على شكل دائره
ويربطوها بالخيط الدوباره
القوى
من جوا الاول
حتى يمسكوا الخوص ببعضه كويس جدا
ومن على الطرف الدائرى كله
يضعوا خيط يلفوه حواليه دايرن داير
ثم
يجيبوا الورق الملون
الاصفر والاحمر والاخضر
ويضعو ا فى كل جزء منها
لون
وفى الاخر يعملوا
حبل من الشراشيب
من نفس نوع الازاز الملون
وممكن على طرف الطياره من فوق
يعملوا لها شراشيب على الاجنحه
وهى بتطير تطير الشراشيب وكأنها
ذراعات تطير فى الهوا
بشكل جميل
وكانت تمسك الورق بالعجينه
بالماء والنشاء
ويتركوها حتى تجف
ثم يطلعوا اعلى السطوح
يطيروها
ولكن تطورت ايضا هذه الطائرات
فأصبح منها البلاستيكيه
الجاهزه
والخيط خيط سناره
مهنة معلم الكتاب
في كل حي غالبا مايكون هناك مكان مخصص لتعليم الأطفال الكتابة والقراءة
كان معلم الكتاب يتقاضى أجوره في غالب الاحيان مواداً عينية ( دجاجة او وجبة طعام او مواد تموينية )
ويحظى هذا المعلم باحترام الجميع وفي كثير من الاحيان كان المعلم كفيف البصر فيكتفي بتحفيظ الأولاد الآيات القرآنية
ويحمل المعلم دائماً عصا الخيزران في يده ليضرب بها الطلاب فقد كان الأهالي يقولون له عندما يحضرون أولادهم للتعلم :
( اللحم إلك والعظم إلنا )
في كناية انه مفوض بضرب الولد حتى يسلخ جلده عن عظمه
فأصبح منها البلاستيكيه
الجاهزه
والخيط خيط سناره
مهنة معلم الكتاب
في كل حي غالبا مايكون هناك مكان مخصص لتعليم الأطفال الكتابة والقراءة
كان معلم الكتاب يتقاضى أجوره في غالب الاحيان مواداً عينية ( دجاجة او وجبة طعام او مواد تموينية )
ويحظى هذا المعلم باحترام الجميع وفي كثير من الاحيان كان المعلم كفيف البصر فيكتفي بتحفيظ الأولاد الآيات القرآنية
ويحمل المعلم دائماً عصا الخيزران في يده ليضرب بها الطلاب فقد كان الأهالي يقولون له عندما يحضرون أولادهم للتعلم :
( اللحم إلك والعظم إلنا )
في كناية انه مفوض بضرب الولد حتى يسلخ جلده عن عظمه
تعد صناعة مكانس القش احدى الصناعات اليدوية التقليدية العريقة حيث تتوضع بعض الورش المتناثرة
الامر الذى يستوجب اعطاء هذه المهنة التقليدية المزيد من الاهتمام والمتابعة للحفاظ عليها وبقائها على قيد الحياة ومنعها من الاندثار وخاصة أنها من الموروثات الشعبية في المدينة.
المهنة تحتاج الى مهارة ودقة عالية.
و تتضمن مراحل العمل تحضير القش الخشن والناعم بعد تجفيفه وتصنيعه ومن ثم نقعه في الماء لمدة 12 ساعة لاكسابه ليونة وطراوة تسهل عملية تصنيعه وتستلزم عملية الصنع العديد من الادوات الخاصة منها الدقماقة وهى مخصصة لدق القش وتغيير شكله اضافة للمزير ومهمته اعطاء المنتج الشكل اللازم والمسلة وهي لخياطة المكانس بشكل يدوي باستخدام خيوط مصنوعة من النايلون اضافة للمقعد المصنوع من مادة الخشب وهو أهم مايميز هذه المهنة كونه يعد خصيصا لها ويزود بعدة مستلزمات منها الجنزير والشداده والشريط تساعد على تثبيت المادة وتكون الأرجل ممدة للمساعدة على شد المكانس والتي كلما كانت عملية الشد متناسقة نحصل على منتج أقوى ومتماسك بشكل أكثر ثم نقوم بتقسيم كل جزء على حدة على شكل باقات حيث يكون حجم المنتج تبعا للوزن فكلما ازداد يكون سعر المادة أغلى ثمنا وهذه المرحلة تسمى بمرحلة التربيط و هي المرحلة الثانية من عملية الصنع تليها مرحلة تزيين المنتج وتسويقه أو تصديره لعدد من الدول العربية والأجنبية و هناك طلبا على المنتجات المصنعة كونها من المهن التقليدية وتشكل جانباً من التراث الشعبي
و تتضمن مراحل العمل تحضير القش الخشن والناعم بعد تجفيفه وتصنيعه ومن ثم نقعه في الماء لمدة 12 ساعة لاكسابه ليونة وطراوة تسهل عملية تصنيعه وتستلزم عملية الصنع العديد من الادوات الخاصة منها الدقماقة وهى مخصصة لدق القش وتغيير شكله اضافة للمزير ومهمته اعطاء المنتج الشكل اللازم والمسلة وهي لخياطة المكانس بشكل يدوي باستخدام خيوط مصنوعة من النايلون اضافة للمقعد المصنوع من مادة الخشب وهو أهم مايميز هذه المهنة كونه يعد خصيصا لها ويزود بعدة مستلزمات منها الجنزير والشداده والشريط تساعد على تثبيت المادة وتكون الأرجل ممدة للمساعدة على شد المكانس والتي كلما كانت عملية الشد متناسقة نحصل على منتج أقوى ومتماسك بشكل أكثر ثم نقوم بتقسيم كل جزء على حدة على شكل باقات حيث يكون حجم المنتج تبعا للوزن فكلما ازداد يكون سعر المادة أغلى ثمنا وهذه المرحلة تسمى بمرحلة التربيط و هي المرحلة الثانية من عملية الصنع تليها مرحلة تزيين المنتج وتسويقه أو تصديره لعدد من الدول العربية والأجنبية و هناك طلبا على المنتجات المصنعة كونها من المهن التقليدية وتشكل جانباً من التراث الشعبي
صناعة المشغولات النحاسية
يخشى
صناع المشغولات النحاسية الشرقية التي اشتهر بها خان الخليلي على مدار
التاريخ من احتمال انقراض مهنتهم بسبب تراجع الطلب على المنتجات وارتفاع
الاسعار وتقاعد الكثير من العاملين في المهنة.
وتحتاج صناعة المشغولات النحاسية الى درجة عالية من المهارة والدقة في الرسم والحفر على المعدن.
ويقول بعض العاملين في انتاج المشغولات النحاسية ان صعوبة الحفر بدقة على المعدن يدويا وارتفاع سعر النحاس وتناقص الصناع المهرة كلها عوامل تجعل استمرار المهنة مستقبلا أمرا صعبا.
وتحتاج صناعة المشغولات النحاسية الى درجة عالية من المهارة والدقة في الرسم والحفر على المعدن.
ويقول بعض العاملين في انتاج المشغولات النحاسية ان صعوبة الحفر بدقة على المعدن يدويا وارتفاع سعر النحاس وتناقص الصناع المهرة كلها عوامل تجعل استمرار المهنة مستقبلا أمرا صعبا.
وترجع مهنة الحفر على النحاس الى بداية العصور الاسلامية عندما بدأ تزيين المساجد والمدارس والقصور بمشعولات مصنوعة من المعدن.
ومع زيادة الاقبال على هذا النوع من الفنون على مر العصور كان الصناع يطورون في التصاميم والاشكال والفخامة
مهنة القرداتى
اول مهنة انقرضت فى مصر اسمها القرداتى. كان
القرداتى بيلف بالقرد بتاعه ويطلب منه امام
الناس ان يؤدى بعض الحركات البهلوانية اللى
منها مثلا ...نوم العازب وعجين الفلاحة
وغيره وكان معاه دوف بيطبل عليه عشان القرد
يرقص او بعمل الحركات البهلوانيه
منها مثلا ...نوم العازب وعجين الفلاحة
وغيره وكان معاه دوف بيطبل عليه عشان القرد
يرقص او بعمل الحركات البهلوانيه
صناعة الخوص
مهنة حداد السكاكين:
الدعارة
هي أقدم مهنة في
التاريخ، وتعني ممارسة الجنس مقابل المال، وبالحديث عنها في مصر وفي
التاريخ الحديث صدر أول تصريح بممارسة البغاء في أوائل القرن الـ17 قبل
مجيء الحملة الفرنسية لمصر ببضع عقود، إلا أنها بالتأكيد لها تاريخ أبعد من
ذلك.
وبمجيء الفرنسيين إلى
مصر كان المنعطف الأخير قبل إلغائها نهائيًا في 1949، حيث قاموا بتطوير
أماكن ممارسة الدعارة وجعلوها مكان للسهر والشرب والرقص بجانب بيع الهوى،
واشتهرت في القاهرة شوارع ضمت بيوتًا ولوكاندات لتقديم المتعة كـ«كلوت بك» و«عماد الدين» و«محمد علي» و «وش البركة».
مهنة الداية
داية" مهنة قديمة قضى عليها التطور الطبي
كانت بمثابة العيادة المتنقلة في الحي والوحيدة التي تدخل كل البيوت
لم
يكن بإستطاعت أصحاب المقاهي ان يقوموا ببيع أباريق شاي جديدة بعد كسرها أو
أجزاء من الابريق وعملهم يعتمد دائما على هذه الاباريق، ولذا كانوا يضطرون
لخياطة الابريق أو جزء منه ولم يكن شائعا في وقتها إستخدام اباريق الشاي
المصنوعة من معادن الصفر أو الرصاص أو الستيل أو غيرها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق