بحث هذه المدونة الإلكترونية

Powered By Blogger

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

مجازر الدولة العثمانية الواردة في كتب التاريخ

مجازر الدولة العثمانية الواردة في كتب التاريخ



    مجازر 1860
    مذابح الأرمن
    مجزرة أضنة
    مجازر بدر خان
    مذابح اليونانيين البونتيك
    المجازر الحميدية
    مجازر ديار بكر (1895)
    مذابح سيفو
    لقيطة اسطنبول
    مذبحة النيازيون
    مقاومة في جبل موسى
 http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/72817_418661894877453_1918210863_n.jpg
(1) سقطت بغداد على يد هولاكو المغولي (مؤسس السلالة الإيلخانية) في عام 1258، وبسقوطها انتهت الخلافة العباسية وقتل آخر خلفائها (المستعصم). دام حكم العباسيين خمسة قرون ونيف (750-1258)، وبزوالهم المفاجئ صارت منطقة الشرق الأوسط نهباً مشاعاً للغزاة من كل القوميات والأجناس والأعراق، وخلت الساحة من “أمراء المؤمنين” الذين يؤمون المصلين في المساجد نهاراً، ليقيموا مجالس القصف والسكر والخلاعة والفجور في قصورهم ليلاً.
 
(2) بعد ربع قرن من الزمان أسس عثمان الأول (1281-1326) الإمبراطورية التي سميت فيما بعد باسمه. وضع عثمان نواة إمبراطوريته تلك في الجبال الوعرة من وسط أسيا الصغرى (قرب أنقرة الحالية)، وعلى مسافة تزيد على ألف كيلومتر شمال/غربي مدينة بغداد. استثمر سلاطين بني عثمان الظرف التاريخي لصالحهم فأطلقوا على أنفسهم لقب “أمراء المؤمنين”، وقالوا بأنهم حماة حمى الإسلام، والذائدين عن الأرض والعرض.. يحكمون باسم الدين، ويقاتلون “في سبيل الله”، لنشر دينه “الحنيف”، وإبادة “الكفرة” عن وجه الأرض.
 
(3) لم تذق البشرية طعم الراحة والسلام، على مدى سبعة قرون ونصف (1281-1923)، إذ أغرقها العثمانيون في دوامة من الحروب المتواصلة، وأبادوا أمماً وقبائل عن بكرة أبيها. توالى على حكم الخلافة سبعة وثلاثين سلطاناً كان آخرهم السلطان عبد المجيد الثاني (1922-1924). نجح العثمانيون خلال فترة حكمهم الطويل في نشر الرعب والهلع والقتل والدمار في كل الأرجاء. فتكوا بكل ما وقع في قبضتهم من شعوب وممالك وحضارات، حتى حلت نهايتهم بنهاية الربع الأول من القرن العشرين حين انبرى القائد التركي العظيم مصطفى كمال أتاتورك (1881-1938)، ليطهّر بلاده من رجس الطغاة، ويلغي نظام الخلافة، ويعلن عن تأسيس الجمهورية التركية الحديثة (1923).
 
(4) تحت معاول العثمانيين الأوباش، سقطت القلاع الحصينة والمدن الزاهرة، واحدة تلو الأخرى. واستشرى وباء العثمنة في الأمم كالنار في الهشيم، فتهاوت تحت ضرباتهم اللئيمة كل أسيا الصغرى، ونصف أوربا وعموم منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا. خلف أورخان (1324-1359) أباه عثمان الأول، فاحتل مدينة بروسة وجعلها عاصمة له، وتلاه مراد الأول (1359-1389) الذي احتل أدرنه وجعلها عاصمة له، ثم احتل صوفيا وتسالونيقي (1385-1386).
 
(5) تخلف بايزيد الأول (الصاعقة) (1389-1402) عن أسلافه، فانهزم أمام تيمورلنك في معركة أنقرة (1402) وسقط في الأسر. لكن مراد الثاني (1421-1451) تدارك عثرة جده بايزيد فاستعاد زمام الأمور وانتصر على بولونيا وهنغاريا (المجر) في معركة فارنا (1444)، وعلى صربيا في معركة كوسوفو (1448). وسار محمد الثاني (الفاتح) (1451-1481) على خطى أخيه مراد الثاني فأسقط الدولة البيزنطية واستولى على عاصمتها القسطنطينية (1453)، التي جعلها عاصمة للعثمانيين وأسماها الأستانة (استنبول)، ثم حاصر بلغراد وارتد عنها أمام صمود يوحنا هونيادي، لكنه واصل غزواته ضد البيزنطيين، وأسقط عاصمتهم المؤقتة في مدينة طرابزون الأرمنية (1461).
 
(6) استمرت الحروب سجالاً بين العثمانيين والأوربيين حتى وصل إلى حكم الأستانة، السلطان سليم الأول(1512-1520) والذي أحدث تغييراً جوهرياً في وجهة المعارك. فقد استشعر السلطان سليم خطراً متنامياً على الحدود الجنوبية الشرقية لإمبراطوريته، فحارب الصفويين وانتصر على الشاه إسماعيل الأول الصفوي في معركة جالدران (1514)، ثم حارب المماليك وانتصر عليهم في معركة مرج دابق (1516)، التي دارت رحاها على نهر قويق (بين منبج وأنطاكيا)، وأسقط حلب ودمشق والقاهرة، وشنق ملكهم الأشرف (طومان باي الثاني)، منهياً بذلك حكم المماليك لمصر (1517).
 
(7) انبهر السلطان سليم الأول لتعدد الصناعات وتنوع المهن في مدينة حلب الشهباء، وفوجئ بالرقي والعمران الذي وصلت إليه المدينة العريقة، والذي طبع بعمق في ذاكرته المريضة (لا نقول في وجدانه، فهو لا يملك وجداناً). زار المدينة بعد عدة سنوات ليجدها في حال يرثى لها من الانحطاط والتردي. استفسر عن سبب الخراب والدمار الذي أصاب المدينة والتي كانت قبلاً قبلة للناظرين، فأخبره مرافقوه بأن ماحدث هو نتيجة طبيعية لعدم استتباب الأمن في المدينة، ولسيطرة الجيش الإنكشاري عليها، وكأني بهم يقرؤون الإنجيل الشريف: “من ثمارهم تعرفونهم، أيجنى من الشوك عنب، أو من العليق تين؟” (متى 7/15-16)
 
(8) تساءل سليم بدهشة، عن سـر اختفاء دكاكين الصاغة والحرفيين المهرة، الذين كانت تعج بهم المدينة فيما مضى، فرد عليه أحد قادة جيشه: “لقد هرب نفر كبير منهم لدى دخولنا المدينة، وقتل العديد منهم بأيدي جيشنا، وأما البقية الباقية فقد أعلنوا إسلامهم، وتعلموا اللغة التركية، وانضموا إلى صفوف الجيش الإنكشاري”. إثر هذه الزيارة، أصدر السلطان العثماني مرسوماً باستجلاب 40 عائلة من أصحاب المهن والحرف، من الموارنة السريان من أطراف جبل لبنان، ليعيدوا لمدينة حلب وجهها الحضاري المشرق، على أن يعيشوا بمعزل عن المسلمين. جيء بالحرفيين المسيحيين، وأمروا بالإقامة على أطراف المدينة القديمة في (حي الأربعين) وبحضورهم انتعشت حلب ثانية: “أنتم نور العالم، لا تخفى مدينة على جبل، ولا يوقد سراج ويوضع تحت المكيال، بل على المنارة، فيضيء لجميع الذين في البيت” (متى 5/14- 15).
 
(9) بعد أن كسر سليم شوكة الصفويين والمماليك، استتب الأمر لابنه سليمان القانوني (1520-1566)، الذي حارب على عدة جبهات، وانتصر على خصومه جميعاً، ووسع رقعة الإمبراطورية إلى أقصاها. اتجه شمالاً وغرباً فاحتل بلغراد ورودس (1522) وانتصر على المجر في معركة موهاكس (1526)، ثم اتجه جنوباً وشرقاً فاحتل بغداد وتبريز (1534)، وأرغم الصفويين على نقل عاصمتهم من تبريز إلى قزوين (1555). تعد مرحلة حكم السلطان سليمان القانوني أوج مجد الإمبراطورية العثمانية، ومع ذلك فلا يصح أن نسمي تلك الفترة “عصراً” أو “عهداً”، بل “حقبة” ليس إلاّ. عاشت البشرية تحت نير العثمانيين المقيت أشد أيامها جهالة وظلمة (1281-1923). فقد نشر بنو عثمان روح التعصب الأعمى والحقد الأسود، والجهل والتخلف والقتل والتدمير. ومرت فترات حكمهم الطويلة دون إنجازات تذكر، فتاريخهم بمجمله وصمة عار يندى لها جبين الإنسانية.
 
(10) اقترف العثمانيون أبشع المجازر وأكثرها هولاً بحق مئات الملايين من الأبرياء والعزّل. وخير مثال على بشاعة العثمانيين، إصدارهم المرسوم السلطاني (الفرمان)، الذي أجاز قتل أكثر من مليون ونصف المليون من الأرمن، ونصف مليون من الكلدوآشوريين (1915-1918)، في مجازر مروعة سميت في التاريخ الحديث بـ”سفر برلك” أو بـ”مذابح الأرمن”.
وكلمة "سفر برلك" التي تعني بالتركية الترحيل الجماعي، غرست في وجدان "المدنيين"، لم تكن إلا كلمة
مرادفة للألم والاحتلال الإجرامي في حق سكان المدينة المنورة، وهي مازالت تختبئ في الأنفس والذكريات
القاسية التي عانتها بيوت وطرقات المدينة حتى الآن. ورافق تلك المجازر تشريد أضعاف هذا العدد من الأبرياء الذين هربوا إلى البلاد المجاورة على غير هدى، باحثين عن ملجأ يؤوون إليه، فهلك الكثيرون منهم جوعاً وعطشاً، وصار آخرون هدفاً مباشراً لقطاع الطرق، وطعاماً جاهزاً للوحوش والكواسر.
(11) عين السلاطين العثمانيون ولاة لهم على الأقاليم التي سيطروا عليها، وأطلقوا عليهم لقب الباشوات (مفردها باشا). والباشا ليست لفظة تكريم كما قد يظن البعض، مثل “Lord, Sir or Dock ” في الإنكليزية. بل هي لفظة إهانة وإذلال، وتعني بالحرف الواحد (الشخص الذي يحق له أن يقبّل قدم السلطان ويضعها على رأسه “تبـرّكـاً”). وهذا بالضبط ما كان يفعله الباشوات، إذ يمثلوا بين أيدي سلاطينهم، عفواً، أعني إذ يمثلوا تحت أقدامهم.
تعد مهمة نشر الفوضى والقلاقل أولى أولويات الوالي العثماني، وتتلخص مسؤولياته بنشر الرعب والقهر والقتل والدمار. وأفضل الولاة في أعين السلاطين من يبالغ في استخدام السياط والقازوخ ومفارم اللحم البشري، وأفران شي الآدميين، (وذلك ما اقتبسه حليفهم هتلر في مجازره لاحقاً). ونرى أكثر الولاة قبولاً لدى الأستانة، من ينجح في تشريد وتهجير وتدمير أكبر عدد ممكن من القرى والمدن والبلدات التي تقع تحت سيطرته.
 
(12) كان العثمانيون ينظرون بازدراء إلى جيرانهم المسلمين في الشرق والجنوب من فرس وأكراد وعرب. وكانوا يكيلون للناطقين بالعربية أقذع السباب والشتائم. فعبارة “عرب جرب” الشهيرة، هي واحدة من ألطف وأرق ألفاظهم البذيئة، وفيها يشبهون العربي بالمداس الذي يتم انتعاله بعد ارتداء الجوارب. خص العثمانيون شعوب أوربا بغزواتهم المدمرة، وحقدهم وغيظهم، مستنكفين عن إضاعة الوقت والجهد في تدمير شعوب اعتبروها “أقل شأناً” قاطنة في جنوبهم الشرقي. بيد أن العثمانيون لم يتوانوا يوماً عن تدمير تلك الشعوب المسلمة، حين تهدد أمنهم خطر عسكري قادم من هناك، أو بعد سلسلة من هزائم وخيبات أمل في معاركهم مع أوربا.
 
(13) أرسل والي مصر محمد علي باشا ابنه ابراهيم باشا لقتال العثمانيين في سوريا، فانتصر عليهم في قونية (1831- 1833) وفي نصيبين (1839)، وبذلك تدهورت الأوضاع في المنطقة. ولأجل تأمين سلامة طريق تجارة الحرير، فقد رعت ملكة إنكلترا الشابة فكتوريا (1837-1901) مفاوضات سلام جرت في لندن عام 1840، بين السلطان العثماني الشاب عبد المجيد الأول (1839-1861)، وحاكم مصر الشيخ محمد علي باشا (1805-1849) ، انتهت بتوقيع معاهدة لندن التي يتخلى بموجبها محمد علي عن سوريا مقابل إقرار العثمانيين بأحقية سلالته في حكم مصر. يقال (والعهدة على الراوي) بأن السلطان العثماني رفض الصفقة مبدئياً لكنه أمام إلحاح مضيفته، وافق عليها لاحقاً بقوله: “بقشيشك مصر”. أي إنه تنازل عن مصر، لا عن قناعة ذاتية، بل إكراماً للملكة.
 الى اردوغان هل جاءك نبأ مذابح الارمن ؟
(14) تقوم “فلسفة” الإدارة العثمانية على اعتبار الشعوب الرازحة تحت نيرهم كجرذان مخبأة في كيس من القنـّـب “الجنفاص” Canvas، وهو ما نسميه في العامية “الكونية” أو “الجوال” والتي نستعملها في خزن القمح والشعير لأن نسيجها الخشن يسمح بمرور الهواء خلالها، فلا تتعفن. ويقول لسان حال العثمانيين: “يجب أن نزعزع أمن واستقرار الشعوب التي نحتلها، ونجعلها تعيش في رعب وقلق دائمين، حتى نبقيها تحت سيطرتنا، لأن الجرذان إذا ما تركت كي تنعم بالهدوء والسلام، فإنها ستجد الفرصة سانحة لقضم خيوط القنب والهرب من الكيس، أما إذا واظبنا على رجها بعنف فإننا نمنعها من الاستناد على أرجلها والإمساك بتلابيب تلك الأكياس، والشروع في قضمها والخروج منها”.
 الى اردوغان هل جاءك نبأ مذابح الارمن ؟
(15) ليست التركية بلغة حقيقية بل هي مزيج من اللغط والتعابير المسخ، المستوردة بصورة عشوائية من كل لغات الشعوب التي سقطت بأيدي العثمانيين. كتب العثمانيون أوامرهم بالحروف العربية كي يحافظوا على ارتباطهم المزعوم بالخلافة العباسية الإسلامية البائدة. وفي عام 1923 أمر مصطفى كمال أتاتورك بإلغاء نظام الخلافة العثمانية، وإلغاء استخدام الحروف العربية في كتابة التركية، (التي بها تكتب أيضاً الفارسية والأوردو حتى يومنا هذا)، واستبدلها بحروف لاتينية، وشجع فكرة صياغة وتأليف قواعد للغة التركية، وإغناء اللغة بالمؤلفات الأدبية والقومية.
 الى اردوغان هل جاءك نبأ مذابح الارمن ؟
(16) يعزو العثمانيون خسارتهم المتتابعة لمعظم الممالك التي كانت تحت إمرتهم، واقتصار دولتهم (تركيا الحالية) على آسيا الصغرى وجزء أوربي صغير من بقايا الدولة البيزنطية (بموجب اتفاقية سان ريمو 1920)، يعزونها إلى عامل اللغة التي هي في عرفهم العنصر الوحيد للقومية. فتلك الشعوب (بحسب رأيهم) قد انفصلت عن تركيا فقط لكونها لم تتحدث التركية. ولذلك فاللغة الوحيدة التي يسمح باستخدامها في وسائل الإعلام التركية هي التركية، وبها تبث خمسون قناة تلفزيونية TV Channels وعشرات المحطات الإذاعية Radio Stations. وتعد تركيا الرائدة بين دول العالم في دبلجة الأفلام والمسلسلات الأجنبية بأصوات ممثلين أتراك، ونادراً ما تجد ترجمة مكتوبة Close Caption على الأفلام.Masochism).
 
عقوبة الخازوق
الخازوق هي وسيلة إعدام وتعذيب ابتكرها الاتراك و ذاع صيتها أيام الدولة العثمانية  وذلك لعقاب العرب فقط، وهي تمثل إحدى أشنع وسائل الإعدام، حيث يتم اختراق جسد الضحية بعصا طويلة و حادة من ناحية، وإخراجها من الناحية الأخرى. يتم إدخال الخازوق من فم الضحية أحيانا، وفي  الأغلب من فتحة الشرج. بعدها يتم تثبيت الخازوق في الأرض ويترك الضحية معلقا حتى الموت. في معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري، ويستخدم الخازوق نفسه كوسيلة لمنع نزف الدم، وبالتالي إطالة معاناة الضحية لأطول فترة ممكنة تصل إلى عدة ساعات، وإذا كان الجلاد ماهرا فإنها تصل إلى يوم كامل.

 

مذابح الأرمن

 
عاش الارمن منذ القرن الحادي عشر في ظل إمارات تركيا متعاقبة كان اخرها الإمبراطورية العثمانية، وقد اعترف بهم العثمانيون كملة منفصلة كاملة الحقوق. وبحلول القرن التاسع عشر أصبحت الدولة العثمانية أكثر تأخرا من غيرها من الدول الأوروبية حتى أنها لقبت ب-"رجل أوروبا العجوز". وقد نالت خلال هذه العديد من الشعوب التي نالت استقلالها منها كاليونان والرومانيون والصرب والبلغار. كما ظهرت حركات انفصالية بين سكانها العرب والأرمن والبوسنيين مما أدى إلى ردود فعل عنيفة ضدهم.


 

يتهم عبد الحميد الثاني بكونه أول من بدأ بتنفيذ المجازر بحق الأرمن وغيرهم من المسيحيين الذين كانوا تحت حكم الدولة العثمانية. ففي عهده نفذت المجازر الحميدية حيث قتل مئات الآلاف من الأرمن واليونانيين والآشوريين لأسباب اقتصادية ودينية متتعدة. بدأت عمليات التصفية بين سنتي 1894-1896 وهي المعروفة بالمجازر الحميدية. كما قام عبد الحميد الثاني بإثارة القبائل الكردية لكي يهاجموا القرى المسيحية في تلك الأنحاء.
قام أحد أفراد منظمة الطاشناق بمحاولة فاشلة لاغتيال السلطان عام 1905 بتفجير عربة عند خروجه من مسجد, ولكن السلطان عفا عنه. أدت هذه الحادثة والأنقلاب على حركة تركيا الفتاة في 1908 إلى مجازر أخرى في قيليقية كمجزرة أضنة التي راح ضحيتها حوالي 30,000 أرمني
اليوم وبعد مائة عام تطل ثقافة "سفر برلك" من جديد، ولكن ليست على يد فخري باشا، بل على أيدي "الخونة"
من الحركيين والإخوان المسلمين والأتراك الذين يدعون لعودة الاحتلال التركي لبلاد العرب،

 
 وهم يعلمون يقينا
أن "تتريك" العرب الذي حاولت السلطنة العثمانية إجبارهم عليه ذات يوم، هو ما فجر الثورة العربية الكبرى.
وكما فعل فخري باشا قبل قرن من الآن، تحاول تلك الأيادي أن تعود "لترحيل" الأمن والاستقرار العربي قسريا
إلى شتات الأرض، حاملة رصاص وخنجر "فخري باشا" المجرم، لكنها اليوم لم تسلمه لفخري، بل سلمته
لحركات "الأخونة" الباحثة عن سلطنة جديدة وتتريك جديد.



«مذابح الأرمن».. جريمة إبادة بقيادة تركيا راح ضحيتها 1.5 مليون مواطن.. واعتراف مصر رسميا بالمذبحة أكبر ضربة لأردوغان

مذابح الأرمن وسياسات أردوغان وجهان لعملة واحدة

جثث 1.5 مليون أرمني شاهد على أجداد أردوغان
على مصر أن تعترف بجرائم الأتراك والإبادة الأرمنية عام 1915
 تشكيل حلف عربي للاعتراف بالقضية الأرمنية أكبر ضربة سياسية لتركيا
بروكسل أقامت نصبا تذكاريا لضحايا الأرمن وعلى مصر حذو حذوها
 
فى الوقت الذى تتخذ فيه تركيا موقفا متشددا من الحكومة المصرية من أجل جماعة الإخوان المسلمين وتعمل على التحرك دوليا بزعم ارتكاب جرائم بحق الإخوان، وافقت بلجيكا التى يقع بها مقر الاتحاد الأوروبى على إقامة نصب تذكارى لإحياء ذكرى ضحايا العثمانيين من الآشوريين والسريان، والتى تعرف عالميا بمذابح الأرمن، تلك القضية تعد أهم فضائح تاريخ الأتراك في القرن الماضي.
 
فى عام 2015 المقبل سيكون مر قرن كامل على مذابح الأرمن التى ارتكبتها القوات التركية أثناء الحرب العالمية الأولى، ورغم تأكيدات المصادر التاريخية القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل الامبراطورية العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى من خلال المجازر وعمليات الترحيل والترحيل القسري
 وهى عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين من قراهم ومساكنهم، إلا أن تركيا من جانبها ترفض الاعتراف بهذه الجريمة وتتهم آخرين من المشاركين فى تلك الحرب، بارتكاب المجزرة، التى يحييها الأرمن فى شهر أبريل من كل عام.

ليست هناك تعليقات: